عن الهيئة > مؤتمرات وندوات

مفتى الجمهورية خلال تهنئته لوزير الإسكان بتولى المسئولية بتاريخ 5-8-2013


 

مفتى الجمهورية خلال تهنئته لوزير الإسكان بتولى المسئولية:

وجودكم فى مواقع العمل الميدانى عبادة مستمرة

وزير الإسكان يستفتى فى استخدام أموال الزكاة فى الإسكان الاجتماعى ومشروعات الصرف الصحى

استقبل المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بمكتبه فضيلة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، الذى حضر لتهنئة الوزير بتولى المسئولية، ودعمه فى هذه المرحلة.

وخلال اللقاء قال مفتى الجمهورية: وجودكم فى مواقع العمل الميدانى عبادة مستمرة، ونحن نستبشر خيرا بتوليكم المسئولية فى هذه الظروف التى تحتاج إلى جهد مضاعف، فأعانكم الله.

فى الوقت نفسه عرض وزير الإسكان على مفتى الجمهورية عددا من الأفكار لاستخدام أموال الزكاة فى توفير الوحدات السكنية لمحدودى الدخل، وكذا استخدامها فى إقامة مشروعات الصرف الصحى.

وتساءل المهندس إبراهيم محلب: هل يمكن عمل ما يسمى – مثلا- "صك الإسكان الاجتماعى"، مثل صك الأضحية، بحيث يشارك أكثر من شخص فى دفع زكاتهم عن طريق شراء صك وحدة سكنية، من وحدات الإسكان الاجتماعى، ثم يسلم الصك إلى من يستحقه من محدودى الدخل، والمحتاجين.

وأضاف وزير الإسكان: كلنا يدرك أن ميزانية الدولة فى هذه الظروف لا تفى بكثير من الاحتياجات، وهناك الآن واقع مؤلم فى بعض المناطق العشوائية والقرى، حيث لا توجد خدمات الصرف الصحى، فهل يمكن أن تصرف أموال الزكاة فى مثل هذه المشروعات التى تعود فائدتها على شرائح من المحتاجين، ومحدودى الدخل؟

وأشار المهندس إبراهيم محلب إلى أن الوزارة تتبنى حاليا مشروع القرى التعاونية المنتجة، وهو مشروع سيستفيد منه العديد من الشباب، فى محافظات مصر، ومن الممكن استخدام أموال الزكاة فى هذا المشروع.

وطلب الوزير من فضيلة مفتى الجمهورية التعاون فى تنظيم ورشة عمل عن "دور أموال الزكاة فى مشروعات الإسكان الاجتماعى، وخدمات المواطنين"، تطرح فيها هذه الموضوعات التى من الممكن أن تسهم فى حل مشكلات كثير من المصريين.

وقال المهندس إبراهيم محلب: كما سبق أن أكدنا، سنطرق جميع الأبواب للبحث عن تمويل للمشروعات الخدمية التى يستفيد بها جموع المصريين، ونقص التمويل لن يعيقنا.

وفى نهاية اللقاء وعد الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، بدراسة جميع الأفكار التى طرحت، والرد عليها.

 

 
جميع الحقوق محفوظة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة